الكهرباء تعلن توقف عمل بارجات الطاقة التركية بسبب “تراكم الديون”

الكهرباء تعلن توقف عمل بارجات الطاقة التركية بسبب “تراكم الديون” الاخبار الاقتصادية
انسخ الرابطhttp://www.al-ethad.com/archives/1186

1٬336 مشاهدة

Share

اعلنت وزارة الكهرباء، الاثنين، عن توقف عمل بارجات الطاقة التركية بسبب “تراكم الديون”، وفي الوقت الذي اشارت الى أن وزارة المالية لم تلبي جميع مطالبها المالية، بينت ان مبلغ هذه الديون بلغت 85 مليون دولار.

وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء مصعب المدرس في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه، إن “شركة كاركي التركية المتعاقدة مع وزارة الكهرباء اوقفت عمل بارجاتها الثلاث الراسية في موانىء البصرة بسبب الديون التي بذمة الوزارة للشركة التركية”، مشيرة الى ان “البارجات تزود منظومة الطاقة الكهربائية بطاقة قدرها ٤١٠ ميغاواط يتم منحها الى محافظة البصرة”.
وأضاف المدرس ان “مبلغ الديون هو ٨٥ مليون دولار عن فترة التجهيز السابقة”، مبينا ان “الوزارة تسعى جاهدة من اجل تسديد هذا المبلغ لكن وزارة المالية لم تلبي جميع مطالبات وزارة الكهرباء، والذي أدى بالمقابل الى إيقاف الشركة التركية عمل بارجاتها”.

وبين المدرس، ان “البارجات الثلاث راسية في موانىء(خور الزبير، وام قصر، وأبو فلوس)، وان هذا العقد يتضمن وجود غرامات مالية على الشركة في حالة انخفاض معدل الانتاج عن ٨٥٪ من الطاقة الكلية”،مبينا ان “معدل انتاج هذه البوارج قبل التوقف هو ٨٨٪ من الطاقة التصميمية وهو معدل انتاج طبيعي ضمن النسب التعاقدية للطاقة المنتجة”.

وأشار المدرس الى ان “الطاقة المنتجة من هذه البوارج يتم حسابها عن طريق عدادات حساب الطاقة الموجودة في المحطات التحويلية العائدة للمديرية العامة لنقل الطاقة الكهربائية في البصرة، لكون هذه البوارج مربوطة على خطوط نقل ١٣٢ ك.ف”.

وتعاقدت وزارة الكهرباء في حزيران عام 2010، مع شركة كاركي التركية لتزويده بـاكثر من 400 ميغا واط عن طريق ثلاث بأرجات لتوليد الطاقة.

ويعاني العراق من نقص في الطاقة الكهربائية بسبب قلة المحطات التوليدية وقدم شبكات النقل والتوزيع مما اثر سلبا على تزويد المواطنين بالطاقة وتزداد ساعات القطع في فصل الصيف مع ارتفاع لدرجات الحرارة.