امانة بغداد تفتتح مشروع ماء الرصافه خلال الايام القليله المقبله

امانة بغداد تفتتح مشروع ماء الرصافه خلال الايام القليله المقبله اخبار العراق
انسخ الرابطhttp://www.al-ethad.com/archives/1206

1٬231 مشاهدة

Share

أعلنت أمانة بغداد، الثلاثاء، عن افتتاح مشروع ماء الرصافة بطاقة 910 م3 خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة الى أن المشروع سيسد الاحتياج المستقبلي للعاصمة حتى العام 2030.

وقالت الأمانة  إن “دائرة ماء بغداد بالتعاون مع شركة (دكرمونت) الفرنسية المؤتلفة مع شركتين عراقيتين أكملت أعمال تنفيذ مشروع ماء الرصافة الذي يعد الأكبر في منطقة الشرق الأوسط لمعالجة شح الماء لاسيما في جانب الرصافة بشكل نهائي وكذلك سد الاحتياج المستقبلي للعاصمة حتى العام 2030 وتوفير فائض سيمنح للاقضية الأطراف”.

وأضافت المديرية، أن “المشروع الذي يبلغ طاقته الإنتاجية 910م3 أاستعملت فيه احدث التقنيات وأكثرها تطوراً في العالم من حيث تصفية الماء وضمان وصوله الى المستهلك وفق المواصفات الفنية المعتمدة من قبل منظمة الصحة العالمية وزيادة نصيب الفرد البغدادي اليومي من الماء الصالح للشرب وفقاً للمعايير العالمية”.

وأشارت المديرية الى أن “توزيع الماء الصافي من المشروع الى أحياء العاصمة بغداد سيتم بواسطة 7 خطوط 2 منها بقطر (1600) ملم يتجهان نحو السدة ويمران بمناطق الشعب وأور والثعالبة وسبع قصور والحبيبية والعبيدي والكمالية والبلديات وخطين آخرين بقطر 1800 ملم يتجهان نحو حي البساتين ويعبران قناة الجيش ثم يتم ربطهما بالشبكة الرئيسة بين منطقتي آفاق عربية وطريق محمد القاسم للمرور السريع”.

وكان مجلس الوزراء صادق في شهر آب من عام 2008 على توقيع عقد مشروع ماء الرصافة مع شركة دكرمونت وهي ائتلاف شركات عراقية – فرنسية ، بكلفة مليار دولار لتوفير مياه صالحة للشرب لمدينة بغداد.

يذكر أن العاصمة العراقية بغداد، تعاني من شح كبير في الماء الصالح للشرب وخاصة في مناطق الرصافة بسبب عدم وجود مشروع كبير لتصفية المياه فيها، فيما وتقدر الحاجة الفعلية من الماء الصالح للشرب في بغداد تبلغ ثلاثة ملايين و400 ألف متر مكعب يوميا